من هم أفضل 10 لاعبين في التاريخ؟ كان الجدال وما زال قائماً عن أفضل لاعب في التاريخ، فهناك من يعتقد أن كريستيانو رونالدو مع أرقامه هو الأفضل في التاريخ، بينما يعتقد آخرون أن ليونيل ميسي هو الأفضل.

ولكن من تابع الكرة العالمية منذ عقود وسنوات قد يرى في الأرجنتيني دييجو ماردونا، او الجوهرة البرازيلية بيليه هما من يستحقان لقب أفضل لاعب في تاريخ الكرة العالمية.

إحصائية جامعة أوكسفورد:

ونحن بدورنا لن ندخل في هذا الجدال، وسنكتفي بعرض أفضل 10 لاعبين في التاريخ، وسنترك لآرائكم الشخصية ترتيب هؤلاء اللاعبين الذين سنعرضهم وفق ترتيب احصائية جامعة أوكسفورد.

علماً أن الجامعة اعتمدت في ترتيبها على بعض الجوانب أهمها:

  1. الألقاب الفردية والجماعية للاعب.
  2. الأهداف الفردية التي سجلها لأنديته ومنتخب بلاده.
  3. الأرقام القياسية التي حققها.
  4. الكرات الذهبية التي حققها.
  5. مساهمات اللاعب وقيادته انديته ومنتخب بلاده للأمجاد.

أفضل 10 لاعبين في التاريخ:

أفضل 10 لاعبين في التاريخ
 أفضل 10 لاعبين في التاريخ


  1. كريستيانو رونالدو:

يعتبر كريستيانو بلا أدنى شك من أفضل 10 لاعبين في التاريخ، وألقابه الفردية والجماعية كفيلة لوضعه في هذه القائمة.

قاد النجم البرتغالي أندية مانشستر يونايتد، وريال مدريد، ويوفنتوس الى مختلف البطولات المحلية.

كما انه حقق لقب دوري أبطال اوروبا خمس مرات، منها أربع مرات مع ريال مدريد ومرة مع مانشستر يونايتد.

وبالإضافة الى كل تلك البطولات فقد قاد كريستيانو منتخب البرتغال للقبه الأوروبي الوحيد في كأس أمم أوروبا عام 2016م، ودوري الأمم الاوروبية عام 2018م.

وعلى المستوى الفردي من الصعب حصر أرقامه القياسية وألقابه، فقد حقق الكرة الذهبية خمس مرات.

وهو الهداف التاريخي للمنتخبات برصيد 115 هدف حتى الآن، والهداف التاريخي لدوري أبطال أوروبا برصيد 140 هدف الى يومنا هذا، والهداف التاريخي لبطولة امم أوروبا برصيد 14 هدف، والهداف التاريخي لنادي ريال مدريد برصيد 450 هدف.

  1. ليونيل ميسي:

يعتقد الكثيرون أن ميسي ليس من أفضل 10 لاعبين في التاريخ فقط، بل هو أفضلهم على الإطلاق، حيث تشهد الملاعب العالمية على موهبته التي يصعب تكرارها.

يعتبر ليونيل ميسي اللاعب الوحيد في التاريخ الذي حصل على سبع كرات ذهبية، وستة أحذية ذهبية، وقد قاد برشلونة لمختلف البطولات المحلية والقارية والعالمية أبرزها دوري أبطال أوروبا في أربع مناسبات.

كما أن ميسي هو الهداف التاريخي لنادي برشلونة بإحرازه 672 هدف، ليكون اكثر لاعب في التاريخ يسجل مع نادي واحد.، وهو الهداف التاريخي للدوري الإسباني برصيد 474 هدف.

وبالإضافة الى كل ذلك فقد حقق لقب كوبا اميركا 2021 مع منتخب الارجنتين والعديد من الإنجازات التي يصعب حصرها في هذا المقال.

  1. البرازيلي بيليه:

إنه الجوهرة البرازيلية الرائعة الموهوبة بشكل لا يصدق، وهو اللاعب الوحيد في التاريخ الذي حقق كأس العالم في ثلاث بطولات، وهو المهاجم وصانع اللعب الذي يعتبر بطل قومي في بلاده، وأفضل من لمس الكرة بشكل ساحر.

ينظر الكثيرون الى بيليه على أنه أفضل لاعب في التاريخ، لا الى أنه من أفضل 10 لاعبين في التاريخ، وقد اختارته الفيفا في عام 1999 كأفضل لاعب في القرن العشرين بالمناصفة مع ماردونا.

سجل بيليه عبر مسيرته الطويلة 1281 هدفاً خلال 1363 مباراة خاضها، ليكون أكثر لاعب في التاريخ يسجل أهداف إذا احتسبت المباريات الودية.

  1. الأرجنتين دييجو مارادونا:

ينظر الكثيرون (وكاتب المقال منهم) الى مارادونا كأفضل لاعب في التاريخ حتى الوقت الحالي، فهذا اللاعب لم يكتفي بما حققه من مهارات وإمكانيات لا مثيل لها، بل كان السبب في تحقيق الفرق التي لعب لها العديد من الألقاب.

حيث يمكننا القول انه قاد بمفرده الأرجنتين الى تحقيق بطولة كأس العالم 1986 التي أقيمت في المكسيك.

والى جانب تألقه الكبير مع نادي برشلونة، فقد قاد نادي نابولي الى ما يشبه الخيال عندما كان السبب الرئيسي لفوز النادي بالعديد من البطولات، وأبرزها فوزه بالدوري الإيطالي في موسمين، والى الفوز بكأس الاتحاد الأوروبي في موسم واحد.

علماً أن نادي الجنوب لم يفوز في تاريخه الطويل إلا بهاتين البطولتين للدوري، حققهما تحت قيادة النجم الأرجنتيني الذي يعتبر أسطورة مدينة نابولي، حتى أطلق اسمه على ملعب النادي، وبني له تمثال كونه اكثر شخصية محبوبة في المدينة.

  1. الهولندي ماركو فان باستن:

اعتبرت جامعة أوكسفورد المهاجم فان باستن في المركز الخامس ضمن قائمة 10 لاعبين في التاريخ، وذلك كنتيجة للإنجازات التي حققها، والأرقام المميزة التي وصل اليها بالرغم من ان إجباره على الاعتزال في عمر ال28 بسبب الإصابة.

سجل ماركو في مسيرته الكروية أكثر من 300 هدف، وقد قاد منتخب بلاده للحصول على لقبه القاري الوحيد عندما فازت هولندا بكأس أمم أوروبا عام 1988م.

تميز المهاجم المتألق بذكائه الكبير وتحكمه المميز بالكرة، الى جانب تسديداته الهوائية الساحرة والكرات الرأسية المذهلة، مما ساعده على الفوز بالكرة الذهبية ثلاث مرات.

علماً أنه حقق رفقة أياكس امستردام الهولندي جميع الالقاب المحلية، وكان المهاجم الأساسي لتشكيلة الأحلام في نادي ميلان الإيطالي التي سيطرت لسنوات على الكرة الإيطالية والأوروبية.

  1. الهولندي يوهان كرويف:

إنه رمز الكرة الشاملة في العالم، والذي كان العقل المخطط للطواحين الهولندية في سبعينيات القرن الماضي، وقادها الى المباراة النهائية لكأس العالم في مناسبتين، خسرتهما أمام ألمانيا والأرجنتين.

تميز أسطورة هولندا وناديي أياكس امستردام الهولندي وبرشلونة الإسباني بسرعة البديهة، وبالمهارة والسرعة الكبيرة، وبالتسديدات الرائعة، مما جعل تصنيف جامعة اكسفورد له بالمرتبة السادسة بقائمة أفضل 10 لاعبين في التاريخ أمراً طبيعياً.

  1. المجري فيرينك بوشكاش:

يعتبر اللاعب المجري الراحل من أهم أساطير الكرة العالمية عموماً، ومنتخب المجر ونادي ريال مدريد بشكل خاص، حيث حقق رفقتهما العديد من الألقاب.

  1. الأرجنتيني ألفريدو دي ستيفانو:

إنه السهم الاشقر وأحد اعظم اللاعبين على مر العصور، فقد كان من اقوى وأمهر وأسرع اللاعبين وأكثرهم قدرة على إحراز الأهداف.

وقد ساهم بإبداعه ورؤيته في سيطرة نادي ريال مدريد على البطولات المحلية والقارية في خمسينيات القرن الماضي.

  1. البرازيلي رونالدو:

على الرغم من كثرة الإصابات التي تعرض لها فهو من أفضل 10 لاعبين في التاريخ، وكما يعتقد الكثيرون هو أفضل لاعب في التاريخ لعب في مركز قلب الهجوم (رقم 9).

ساهم رونالدو في تحقيق الأندية التي لعب لها الكثير من الألقاب، كما انه قاد منتخب بلاده للفوز بكأس العالم 2002، بالبطولة التي توج هدافاً لها برصيد ثمانية اهداف (هو ثاني هداف في تاريخ بطولات كاس العالم).

  1. الفرنسي ميشيل بلاتيني:

يعتبر النجم الفرنسي السابق من أبرز اللاعبين عبر العصور، وقد كان تألقه كبيراً رفقة الأندية التي شارك رفقتها، ومع منتخب بلاده الذي قاده لنتائج رائعة ابرزها الفوز بكأس امم أوروبا عام 1994م، ليستحق عن جدارة ان يكون احد أفضل 10 لاعبين في التاريخ.